ماهي الشروط التي تضمن الربح من بلوجر

إذا كنت تسعى لتحقيق الربح من مدونتك على بلوجر، فإن الالتزام ببعض الشروط المهمة يمكن أن يساعدك في تحقيق هذا الهدف بنجاح. فالكتابة الجيدة لا تكفي لجذب القراء، بل يجب عليك أيضًا تحسين تجربة المستخدم وجعل مدونتك أكثر جاذبية للإعلانات. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أهم الشروط التي يجب عليك الالتزام بها إذا كنت تريد تحقيق الربح من بلوجر وتحويلها إلى مصدر دخل جيد. [2]

ماهي الشروط التي تضمن الربح من بلوجر

في هذا النص، سنتناول ونوضح شروط تحقيق الربح من مدونة بلوجر، . لذا، أرجو أن تركز معي  إلى النهاية 

فيما يلي سنقدم قائمة مفصلة ومحدثة لتحقيق الأرباح من خلال التدوين في   إذا قمت بتجاهل أو عدم الاهتمام بقراءة أي شرط في القائمة التالية، سيتسبب ذلك في تضييع أو فقدان المعلومات. الوقت والخسارة على مدونتك نظراً لتجاهل امر بسيط، وهو عدم قراءة الشروط الموجودة في هذه المقالة بعناية وتركيز، دعنا نبدأ الآن!

1- اختيار أفضل قالب لمنصة بلوجر يتوافق مع متطلبات السيو.

اتباع الخطوات الصحيحة عند اختيار القالب الملائم هو أمر ضروري جدا عند النظر في كيفية كسب الأرباح من البلوجر. تركيب قالب بلوجر يجب أن تكون مدونتك متوافقة مع معايير تحسين محركات البحث (SEO) وفي نفس الوقت تكون جذابة للقراء وتضمن توفير تجربة استخدام مميزة لهم

يجب توفر أربعة عوامل رئيسية عندما تقوم بتحديد قالب مدونتك.

  • تحقق من أن القالب خفيف ويمكن تحميله بسرعة، حيث أن السرعة تلعب دورًا حاسمًا في تصنيف محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم.
  • يجب أن يتوافق القالب مع جميع أحجام الشاشات وأنواع الأجهزة.
  • يجب أن يتطابق التصميم مع معايير تحسين محركات البحث.
 عند البحث عن تصميم قالب لمدونتك، يجب أن يكون فريدًا ومميزًا قدر المستطاع. يجب تجنب استخدام القوالب الشائعة التي يستخدمها أصحاب المدونات الآخرين، وذلك لتجنب أن تبدو مدونتك عادية وغير مميزة. بدلاً من ذلك، يجب البحث عن تصميم قالب يميزك عن منافسيك، والذي سيترك انطباعًا إيجابيًا للزوار الجدد لمدونتك. عند استخدام تصميم فريد، ستكون لديك فرصة أفضل لبناء الهوية البصرية لمدونتك وجذب قراء جدد إليها.

2- اتباع سياسات محتوي بلوجر:

خاصة بالجميع بغض النظر عن احترافية الأفراد، نرغب بتحقيق النجاح والربح من المحتوى الذي ننشئه. ومع ذلك، لتحقيق هذا الهدف، يجب علينا اتباع بعض القواعد والأسس الأساسية. وعندما نتحدث عن كيفية الربح من بلوجر، فإن سياسات المحتوى تأتي في المقام الأول. فما هي هذه السياسات؟ دعونا نستعرضها سويًا فيما يلي.

  • ينبغي أن يكون المحتوى الخاص بك فريدًا وغير متكرر، ويجب أن يوفر قيمة مضافة للقارئ. لا يُعتبر نقل المقالات من مواقع أخرى أو استخدام أدوات إعادة التصيغ طريقة صحيحة أو مقبولة.
  • تجنب نشر المواد التي تتضمن محتوى جنسيًا أو عنفًا أو تحريضًا أو أي شيء يتعارض مع القوانين والأخلاق.
  • عدم الاذن بانتقال أو استخدام البرامج الضارة التي قد تسبب ضررًا للشبكات أو المستخدمين. وهذا يشمل الفيروسات والبرامج الخبيثة والمحتوى الذي قد يقوم بتثبيت برامج دون موافقة المستخدم النقل الرسمي.
  • يجب عدم التعرض لحقوق النشر، وينصح بعدم استخدام الصور أو المحتوى بدون موافقة الجهة المالكة لهما.
 صدقني أنا لا أمزح،  قد تتسبب مخالفة هذه السياسات في فقدان كل ما حققته طوال الشهور والسنين، وسوف تختفي مدونتك من قاعدة بيانات بلوجر. لذا، تأكد من قراءة جميع القوانين والتزامات التي يجب اتباعها. سياسات وإرشادات منصة بلوجر  ، فما ذكرناه أعلاه هو جزء بسيط فقط.

3- الامتثال لسياسات جوجل وتجنب انتهاكها:

عند الحديث عن كيفية الحصول على أرباح من المدونة، تأتي الامتثال لسياسات جوجل في المقدمة كشرط أساسي رقم 1. ليس هذا مجرد نصيحة، بل إنه شرط أساسي يجب توافره لضمان استمرارية المدونة وتحقيق الربح منها. فما هي أهمية هذه السياسات وما هي تفاصيلها بالتحديد؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد!

أهمية امتثال سياسات جوجل

تشتهر شركة جوجل، العملاقة في عالم الإنترنت، بأنها تمتلك مجموعة من القوانين والأنظمة المصممة خصيصًا لحماية مستخدميها وضمان تقديم محتوى عالي الجودة لهم. ولذلك، إذا كنت ترغب في الربح من مدوّنتك على بلوجر، فإن الالتزام بتلك السياسات ليس خيارًا، بل هو شرط أساسي يجب توافره. دعنا نستعرض معًا أهم تلك السياسات في ما يلي.

السياسات المهمة لجوجل فيما يتعلق بالمحتوى غير المرغوب فيه:

  •  المحتوى المضلل:  يجب تجنب نشر معلومات خاطئة أو مضللة.
  •  المحتوى غير اللائق:  لا يسمح بالإشارة إلى محتوى جنسي أو غير مناسب.
  •  الترويج للمواد المحظورة:  مثل المخدرات والأدوية غير المُرخصة.
  •  العنف والكراهية:  المحتوى الذي يحث على التحريض على الكراهية أو استخدام العنف ضد مجموعة محددة محظور.
  • البرامج الخبيثة والبرامج المزعجة: محتوى يحث على تنزيل برامج خبيثة أو فيروسات.
  •  المحتوى الاحتيالي:  ينبغي عدم التعرض للإعلانات أو المواضيع المروجة للخداع والنصب.
  •  ترويج المنتجات المزورة:  يُحظَر الإشارة إلى المنتجات التقليدية أو التي ليست أصلية.
  •  المحتوى المعادي للأطفال:  يجب عدم نشر مضمون يمكن أن يكون ضارًا أو مضللاً للأطفال.
  •  المحتوى المتطرف:  يحظر الترويج للمواضيع التي تشجع على الأنشطة الإرهابية أو الأفكار المتطرفة.
  •  المحتوى المزعج أو المزعج:  يجب أن نكون حذرين من الإعلانات المزعجة التي تسبب الإزعاج للمتلقين.
  •  شراء وبيع الروابط الخلفية:  تقوم جوجل بتنبيه من أي محاولة لشراء أو بيع الروابط الخلفية، وتشدد على أن ذلك مخالف تمامًا.
  •  ازدحام الكلمات الرئيسية:  جوجل تحيل إلا أن ترتيب المواقع الإلكترونية التي تركز بشدة وبشكل غير طبيعي على ذكر الكلمة المفتاحية.

 من الضروري أن ندرك أن الامتثال لسياسات جوجل هو الخطوة الأولى لتحقيق الربح من المدوّنة. يجب أن ندرك أن هذه القائمة المشار إليها من السياسات هي مجرد جزء صغير من مجموعة واسعة من سياسات جوجل التي يجب علينا معرفتها والالتزام بها. أحثك على قراءة وفهم جميع المتبقي من السياسات الأخرى. لضمان تجنب عقوبات جوجل  :

يا عزيزي ، استحضر دومًا أن النجاح لن يحقق إلا من خلال التفاني والجهد الجدي.

4- اختيار شركة إعلانات موثوق بها والامتثال لشروطها والتزام بسياستها.

إحدى شروط الربح من بلوجر هي اختيار شركة إعلانات مناسبة، حيث يُعتبر هذا الأمر من أهم الأمور التي يجب مُراعاتها لتحقيق الربح من بلوجر، ويتضمن اختيار شركة إعلانات موثوقة لتحقيق الدخل المرغوب وبناء مصدر دخل مستدام.

إستحقاق الربح في هذا المجال يعتمد إلى حد كبير على التعاون مع شركات الإعلان. لذا، أنصحك بإتباع الإرشادات التالية لاختيار أفضل شركة إعلانات موثوقة التي ستمنحك أرباحاً ممتازة.. جوجل أدسنس إنها من بين الشركات الرائدة والمشهورة جدا في هذا القطاع.

  •  قراءة الشروط والأحكام:  قبل الانضمام إلى أي شركة إعلانية، يجب أن تُقرأ شروطها بعناية وأن يتم التأكد من فهم جميع المتطلبات والقوانين.
  •  الالتزام بسياسات الشركة:  بعد الالتحاق، يتعين عليك التأكد من اتباع جميع سياسات الشركة. تجنب أي نوع من الإعلانات الخادعة أو المحتوى الذي قد يضر بحسابك.
  •  مراجعة الأداء:  استفد من أدوات المتابعة المقدمة من الشركة لمراقبة تأثير إعلاناتك وتحسين العوائد على الاستثمار.

5- تحقيق عدد زوار معقول إلي مدونتك:

فيما يتعلق بربح منصة بلوجر، أحد الشروط الرئيسية والمهمة هو جذب عدد كبير من الزوار إلى مدونتك. فعلاً، الزوار هم العنصر الحيوي الذي يحوّل محتوى مدونتك إلى أرباح فعلية، وهم المحرك الأساسي لأي استراتيجية تهدف لتحقيق الربح من منصات التدوين بشكل عام. في الأسطر التالية، سأقدم بعض النصائح المستنبطة من خبرتي في هذا المجال على مدار السنوات.

خمس نصائح استنادًا إلى تجربتي لزيادة نسبة الزوار.

  •  الجودة أولاً:  من أجل جذب أكبر عدد من الزوار لمدونتك، يحتاج المحتوى إلى أن يكون ممتازاً ومفيداً حقاً للقارئ. فعندما يجد الزائر أن المحتوى ذو قيمة عالية، فبالتأكيد سيكون أكثر احتمالاً للعودة مرةً أخرى.
  •  تطبيق أساسيات السيو:  يمكن لتحسين مدونتك وصفحاتها لمحركات البحث أن يزيد من فرصتك للظهور في النتائج الأولى وبالتالي جذب مزيد من الزوار
  • استغلال وسائل التواصل الاجتماعي ترويج محتوى مدونتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، تويتر وإنستجرام، يمكن أن يساهم في جلب جمهور كبير من الزوار الجدد. ومع ذلك، يجب أن تستخدم هذه الاستراتيجية بحكمة وتتجنب نشر المحتوى بكثرة، حتى لا يتم حظر نطاق مدونتك من هذه المنصات..
  •  التفاعل مع القراء:  كثيرًا ما، لاحظت وجود عدد كبير من المدونات العربية التي لا تهتم بالرد على القراء والتفاعل معهم، باستثناء مدونة "الدعم العربي" وبعض المدونات الأخرى التي تهتم بهذا الأمر. لذلك، يجب عليك أن تعلم يا عزيزي القارئ أن الرد على التعليقات وتشجيع الحوار معهم داخل المدونة يمكن أن يُحفز الزوار على البقاء لفترة أطول والعودة بانتظام وبناء علاقة قوية معهم.
  •  نشر المحتوى بانتظام:  نشر المقالات بانتظام يزيد من ثقة محركات البحث والزوار ويجعلهم يعودون باستمرار للاطلاع على المزيد. أنا دائمًا ملتزم بالنشر اليومي حتى لو كانت مقالة واحدة فقط، صدقني، هذا أفضل من نشر 100 مقالة في فترات زمنية مختلفة.

6- تأسيس محتوى ذو جودة عالية وفائدة موثوق بها وموجهة للمستخدمين 

أحد الشروط الأساسية لتحقيق الربح من مدونة بلوجر هو أن تقدم محتوى عالي الجودة، يتمتع به القراء ويجدون فيه قيمة يعودون لزيارة المدونة لهذا السبب. لن نكون صادقين إذا قلنا أن كتابة المقالات هي مجرد وسيلة لجذب الزوار، بل هي الوسيلة الرئيسية لبناء علاقة قوية مع القراء ومحركات البحث وتكوين الثقة معهما. وفيما يلي بعض النصائح القيمة لإنشاء محتوى يحقق هذه الثقة:

  • تحقق دائمًا من تقديم معلومات صحيحة وموثوقة، فالمحتوى الكاذب أو المضلل قد يؤذي سمعتك لدى الزوار وقد يمنع ظهورك في نتائج البحث ويثني الزوار عن زيارة مدونتك.
  • التركيز على القيمة المضافة أمر ضروري، وينبغي أن يكون لكل مقال هدف وقيمة يقدمها للقارئ، سواء عن طريق تقديم معلومات جديدة، أو حلول لمشكلات محددة، أو إرشادات ونصائح.
  • الاستثنائية والتجديد هما أمر ضروري للغاية، لذلك، حاول دائما أن تقدم محتوى فريدا وفريدا يميزك عن الأشخاص المنافسين. تجنب إعادة صياغة وسرقة المحتوى، أو حتى كتابة المقالات الحصرية التي لا تقدم أي ميزة عن المقالات الموجودة في نتائج البحث. على العكس، اجتهد في التميز والابتكار.
  • اهتم بأدق التفاصيل قبل الأكبر والعكس تمامًا. قد يكون للتفاصيل الصغيرة، مثل الصور الجميلة والعناوين اللافتة، تأثيرًا كبيرًا في جذب انتباه القارئ. أنا هنا كمثال حي، أهتم بشكل شخصي بهذه الاعتبارات! انظر بعناية إلى تنسيق هذا المقال!
  • كن حريصًا على تجديد المحتوى بانتظام لأن المعلومات تتغير باستمرار، وبالتالي ينبغي مراجعة المقالات وتحديثها حسب الحاجة في فترات زمنية معينة.
  • بأن يهتم المدونون بتحسين تقنيات السيو لزيادة ظهور مدونتهم في نتائج محركات البحث. يجب أن يركزوا على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين هيكل الموقع وزيادة الروابط الخارجية. عن طريق تحقيق هذه التحسينات، يمكن للمدونين أن يجذبوا المزيد من القراء وزيادة تأثيرهم على الإنترنت. ب استخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة ظهور المقالات في نتائج البحث.

لمعرفة كيفية إنشاء محتوى مفيد بجودته العالية والعوامل التي تُقيمها جوجل للمحتوى كعالي الجودة، يُوصى بقراءة هذه المقالة المقدمة من جوجل بعناية وانتباه للفهم.

7- يجب أن تولي اهتمامًا بالغًا بجميع قواعد السيو وتنفيذها على مدونتك بأقصى قدر ممكن.

من الضروري أن تدرك يا عزيزي القارئ أن النجاح في المدونة لا يعتمد فقط على تقديم محتوى رائع، بل يجب أن يتم رؤيته وقراءته من قبل الجمهور المستهدف والوصول إليهم في جميع أنحاء العالم، ومن هنا تأتي أهمية تحسين محركات البحث (SEO) كشرط قوي لتحقيق الربح من المدونة.

عند تنفيذ استراتيجيات السيو بشكل صحيح ، ستحقق زيادة في وصول المستخدمين إلى محتواك ، وبالتالي زيادة في فرص الربح من بلوجر دون أدنى شك. لنلقي نظرة على بعض الخطوات الأساسية التي يجب مراعاتها.

  • هيّئ نفسك للبحث عن العبارات المهمة التي تريد التركيز عليها واستخدمها بطريقة مناسبة في عناوين المقالات والمحتوى ووصف الصور. حاول استهداف الكلمات المرادفة للعبارة المهمة والكلمات ذات الصلة بها.
  • ضع في اعتبارك ربط المقالات في مدونتك ببعضها البعض عن طريق الروابط الداخلية، ولا تتجاوز في انشاء الروابط الداخلية بين المقالات، استخدم هذا الأمر بحكمة.
  • من الجيد التركيز على تحسين الصور واستخدام الكلمات المفتاحية في عناوين ملفات الصور عندما تكون محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل رفعها في المقالات. كما يجب أن تأخذ في الاعتبار ضغط الصور لتقليل حجمها وتحسين سرعة التحميل. يمكن أيضًا ذكر الموقع tinypng كموقع مجاني ممتاز لضغط الصور وأحد الذي استخدمه شخصيًا، لا تنس أيضًا عند رفع الصور في المقالات أن تدرج عنوان الصورة والنص البديل لها.
    في شهر 10/2023، أطلقت منصة بلوجر ميزة جديدة تسمح بتحويل الصور إلى صيغة WebP لزيادة سرعة ظهور الصور وتقليل حجمها. يُنصح بتفعيل هذه الميزة.
  • حاول أن تحدث تسريعًا في تصفح مدونتك؛ حيث يؤثر ذلك بشكل مباشر على تجربة المستخدم وتصنيف محرك البحث لموقعك. ومن هنا يأتي أهمية استخدام قالب سريع في منصة بلوجر. وما يفاجئ الكثيرين هو أن القالب الجيد له أهمية أكبر بكثير من شراء نطاق مدفوع. في الواقع، لا يمكن مقارنة أهمية القالب مع النطاق المدفوع بأي حال من الأحوال.
  • استمر في نشر مقالاتك بانتظام على مدونتك اليومية، ولا تنسى أيضًا تحديث المحتوى إذا لزم الأمر. يساهم نشر المحتوى بانتظام وتحديث المحتوى القديم في تحسين صورتك أمام محركات البحث والقراء.
  • لا تهمل نقطة الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي. حاول استخدام هذه الوسائل لنشر المحتوى وجذب زوار جدد وبناء جمهور قوي. تأكد من نشر المحتوى في أماكن ذات صلة به وتجنب النشر المكثف لتجنب عقوبة تعرض مدونتك لها على تلك المنصات.
 الحقائق المذكورة أعلاه،  هذه مجرد نقطة صغيرة في كم هائل من قواعد السيو التي يوصي بها! إنه من الضروري معرفة جميع قواعد السيو التي يوصي بها جوجل وتعتمدها لتحقيق تصدر المدونات في نتائج البحث. لذا، يجب قراءة هذا المقال المقدم من جوجل حتى النهاية.دليل لتحسين نتائج محركات البحث للأشخاص الجدد في هذا المجال.

8- تهئينة مدونة بلوجر لمحركات البحث:

لتحقيق النجاح في مجال المدونات، وخاصةً إذا كنت تسعى للربح من خلال بلوجر، يجب عليك أن تهيئ مدونتك بشكل جيد لمحركات البحث. إن تهيئة مدونتك لمحركات البحث هو أحد الخطوات الرئيسية التي تضمن وصول محتواك إلى أكبر عدد من المستخدمين في نتائج البحث. هناك بعض الخطوات المهمة لتهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث:

  •  العنوان والوصف:  يجب أن يتميز عنوان مدونتك بالوضوح والاختصار، حتى يعكس محتوى المدونة بشكل صحيح. يجب أن يتضمن وصف المدونة الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
    عند تسمية مدونتك بعنوان، حاول تجنب استخدام الكلمات المتداولة التي قد تجعلك تسلك الطريق الخاطئ، مثل "مدونة الصحة" أو "مدونة التكنولوجيا". فكر في اختيار عنوان يعبر عن هويتك ومحتواك بشكل خاص، بعيدًا عن الأسماء المعتادة مثل "مدونة الرياضة" أو "مدونة الطبخ".
  • تثبيت المدونة في واجهة أداء جوجل سيرش كونسول. :  ربط مدونتك مع  أداة جوجل سيرش كونسول يُمكن أن يُساعد ادراج مدونتك في نتائج بحث جوجل على اكتشافها. لذا، لا تنسَ فعل ذلك وربط مدونتك بأداة جوجل سيرش كونسول.
    هل تدرك؟ الحقيقة المدهشة هي أن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعتقدون أنه من الضروري إدراج مدوناتهم في Google Search Console لضمان فهرسة مدوناتهم ومقالاتهم على Google. ولكن هذا الاعتقاد غير دقيق، حيث أن جوجل قادرة على اكتشاف وفهرسة مدونتك تلقائيًا، دون الحاجة لإضافتها في Search Console، طالما أن المدونة متوافقة مع معايير جوجل.
  • إنشاء خريطة موقع وإرسالها  : تسهّل إضافة خريطة لموقعك الإلكتروني على محركات البحث فهم تكوينه وفحص جميع صفحاته بكفاءة. كل ما عليك فعله هو إضافة ملف "sitemap.xml" هذا.
    من المحزن حقًا أن نشاهد العديد من أصحاب مدونات بلوجر يعتقدون أن ملف السايت ماب (أو ملف خريطة الموقع) هو ملف إلزامي يجب إضافته في جوجل سيرش كونسول حتى يتم فهرسة المقالات. لكن هذا ليس دقيقًا؛ حيث يمكن فهرسة المدونة وصفحاتها دون الحاجة لإضافة هذا الملف. ومع ذلك، فإن ملف خريطة الموقع يساعد محركات البحث في التعرف على صفحات موقعك وفهم محتواه بشكل أفضل وأكمل.

9- فهرسة المحتوي في قاعدة بيانات جوجل:

لتحقيق الربح من مدونة بلوجر، علينا أن نولي اهتمامًا كبيرًا لفهرسة المحتوى في محركات البحث، بشكل خاص جوجل. فعملية الفهرسة هي السبيل الرئيسي لظهور مقالات مدونتك في نتائج البحث الخاصة بجوجل والتواجد أمام الجميع حول العالم.

إذا لم تظهر مقالات مدونتك في هذه النتائج، يعني ذلك أن الزوار لن يستطيعوا الوصول إلى المحتوى الخاص بك، وبالتالي ستقل فرصة الربح.

وعلى الرغم من أن تأليف محتوى ذو جودة عالية يعتبر خطوة أساسية، إلا أن فهرسة هذا المحتوى في محرك البحث جوجل هو الأمر الحاسم. فحتى لو كنت قد أنتجت محتوى مميزًا، ولم يتم فهرسته، فإنه سيبقى مقتصرًا على أقاربك وأصدقائك الذين تشارك معهم رابط مدونتك فقط.

ما هي فهرسة وأرشفة المقالات؟

تجرى خطوة فهرسة المحتوى أو أرشفة المقالات عندما يُقوم محرك البحث بحفظ وتخزين معلومات صفحة الويب في قاعدة بياناته. تتضمن هذه المعلومات النصوص والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من جميع المحتويات الموجودة في المقال أو الصفحة.

يشبه استخدام محرك البحث في العثور على المواضيع المرتبطة بالبحث الذي يقوم به المستخدم استخدام فهرس في الكتب للعثور على فصل أو موضوع محدد.

حينما يقوم فرد ما بكتابة استفسار بحثي، يعرض محرك البحث الصفحات المفهرسة المتعلقة بهذا الاستفسار. وبالتالي، يساعد عملية الفهرسة في ظهور مقالات مدونتك في نتائج البحث وتحقيق أكبر قدر من الوصول إلى القراء.

كيف تتأكد من فهرسة مدونتك بشكل صحيح؟

توفر شركة جوجل الرائعة اداة "  Google Search Console للتتبع والمراقبة لحالة فهرسة المدونة والمقالات والتحقق من أي أخطاء قد تعوق فهرسة مقالاتك.

لماذا فهرسة المحتوى شرط أساسي؟

إذا لم تفهرس مدونتك أو مقالاتك، فلن يتم عرض محتواك في نتائج البحث، مما يمنعك من جلب الزوار إلى مدونتك، وبالتالي لن تتحقق أي أرباح من الإعلانات أو طرق الربح الأخرى، فجميع طرق الربح تتطلب وجود زيارات مستمرة إلى مدونتك.

10- اختيار مجال يتمتع بخبرة فيه ويكون مرضًى لك للربح المالي.

في إطار شروط الربح من بلوجر، هناك أمور أساسية يجب أخذها في الاعتبار، ومن بينها اختيار مجال يتميز بالخبرة وتهواه بقلبك، وفي نفس الوقت يكون مربحًا لك للحصول على الأرباح المادية. هنا بعض الأسباب التي تجعل اختيار المجال المناسب أمرًا حاسمًا.

  •  الشغف والتفرد:  من الممكن أن تكون لديك الإمكانية لتقديم محتوى مميز ومثير للاهتمام عندما تكتب عن موضوع تحبه وتعرف عنه الكثير، وهذا سيساعد في جذب القراء والحفاظ على ولائهم.
  •  المصداقية والثقة:  عندما تكون لديك خبرة في مجال معين، فإن ذلك يزيد من موثوقيتك أمام القراء. هذا يعزز ثقتهم في متابعة ما تكتبه والاعتماد على المحتوى الذي تقدمه.
  •  تحقيق الربح:  انتقاء مجال مُربِح يزيد من الفُرصة في تحقيق عوائد مالية أكبر من الإعلانات أو الشراكات التجارية.
  •  التنوع والتجديد:  إهتماماتك الشخصية تثير شغفك بالبحث والإبتكار، وبالتالي تمكنك من توفير محتوى جديد ومتجدد بانتظام للقراء.

اختيار نيتش غير متعارض مع سياسات أدسنس والالتزام بسياستها.

جوجل أدسنس هي شركة برنامج إعلانات وسيط، تعمل كوسيط بين المعلن والناشر، وتفرض مجموعة من السياسات والقواعد لضمان جودة المحتوى وسلامة المستخدمين. وتحرص شركة جوجل أدسنس على منع بعض المواضيع والتخصصات الضارة من الالتحاق ببرنامج أدسنس.

في سياق تفعيل الربح من بلوجر، من الضروري جدًا التحقق مما إذا كان المجال (النيتش) الذي تختاره لمدونتك متوافقًا مع سياسات جوجل أدسنس. إذ تُعد جوجل أدسنس واحدة من أقوى وأشهر الشركات التي تقدم خدمات الإعلان على مدونات بلوجر والمواقع الإلكترونية بشكل عام.

ومن المواضيع المرفوضة في جوجل ادسينس:

  •  الهكر وأمن المعلومات:  المواقع التي تدعم أو تعلم القرصنة، أو تنشر برامج ضارة وفيروسات، أو تعلم كيفية اختراق الأنظمة.
  •  المحتوى غير لائق:  أي نوع من المحتوى غير مناسب أو المواقع التي تعرض مواد للأفراد البالغين.
  •  المخدرات والمواد المحظورة:  المواقع التي تعزز أو تتاجر في المخدرات أو الموواد المحظورة.
  •  الأدوية غير المُرخصة:  الترويج للبيع غير المرخص له منهج قانوني أو بدون وصفة طبية.
  •  الألعاب المقامرة والمراهنات:  مالم يكن قانونيا في البلد المعني.
  •  المحتوى العنيف أو الكراهية  : يتم تشجيع المواقع التي تروّج للعنف أو تنشر الكراهية بسبب العرق أو الدين أو الجنسية وغيرها.
  •  الأسلحة والمتفجرات:  المواقع التي يتم بيع الأسلحة والمتفجرات على مواقع الإنترنت والإشهار لها.
  •  المحتوى المضلل والاحتيالي:  تشتهر بعض المواقع بتقديم معلومات غير صحيحة أو الدفع لبرامج مخادعة.
  •  البرامج الضارة:  المواقع التي تستضيف أو تروج لبرامج ضارة أو فيروسات أو تطبيقات المهددة للأمان.

يوجد عدة مواضيع مرفوضة، وما تم ذكره هو مجرد جزء صغير من هذه المواضيع والنيشات التي تعتبر غير مقبولة في جوجل أدسنس. يقوم جوجل بتحديث سياساتها بشكل دوري. وبشكل عام، يُفضل مراجعة سياسات محتوى جوجل أدسنس بانتظام للتأكد من توافق محتوى مدونتك مع هذه السياسات، حتى لا تواجه مفاجآت سلبية مثل رفض تقديم طلبك.

12- يتعين كتابة عدد كافٍ من المقالات ومضمونها يتوافق مع قواعد تحسين محركات البحث والتزامنا بنشرها في أقصر وقت ممكن.

  • المدون الذي يرغب في تحقيق أرباح مالية من مدونته يجب عليه أن يولي اهتماما كبيرا لكتابة عدد كاف من المقالات بشكل متواصل ومنتظم. فهذا يعتبر ضمن الشروط لتحقيق الربح من البلوجر.
  • كلما زاد عدد المقالات في المدونة، زادت فرصة لجذب عدد أكبر من القراء والزوار. تشير الإحصائيات إلى أن 80٪ من إيرادات المدونات تأتي من 20٪ فقط من المحتوى. لذلك، فإن التركيز على كتابة مقالات ذات جودة عالية وقيمة هو أمر مهم جداً، حيث يبحث القراء عن هذا المحتوى وتلبي احتياجاتهم.
  • عليك أن تأخذ في الاعتبار تحسين محركات البحث (SEO) عند كتابة هذه المقالات، وذلك عبر استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في العناوين والمحتوى. فعندما تحصل المقالات على ترتيب أفضل في نتائج البحث، سيزداد عدد زوارها الذين يمكن تحويلهم إلى قراء منتظمين ومشتركين.
  • من الضروري أن تلتزم بجدول ثابت لنشر المحتوى بشكل منتظم ومستمر قدر الإمكان. فإن النشر الدوري يساعد في تعزيز سمعتك أمام محركات البحث والقرّاء، ويُعزز ثقتهم في المدونة باعتبارها مصدرًا موثوقًا للمعلومات القيمة.
  • من أجل هذا السبب، من الضروري التركيز على كتابة عدد كافٍ من المقالات ذات الجودة الموجهة للقراء والمحسنة لمحركات البحث، والالتزام بجدول منتظم لنشرها في المدونة، قدر المستطاع. هذه هي الشروط الأساسية لتحقيق الربح من منصة بلوجر.
يتعين علينا عدم تجاهل أحد أهم أسباب رفض Google AdSense وهو "عدم وجود قيمة في المحتوى". قد تعتقد أن ما تقدمه هو ذو جودة عالية، ولكن إذا لم يكن المحتوى الخاص بك له قيمة حقيقية للقارئ، فقد لا يتم الموافقة عليه.

لذلك، عندما تسعى للربح من خلال مدونة، تأكد من تقديم محتوى قيم يضاف للقراء، وسيزيد ذلك ثقة محركات البحث في موقعك ويعزز فرصك في الحصول على أرباح.

13- الحرص على عدم انتهاك حقوق الطبع والنشر 

احترام حقوق الطبع والنشر هو شرط مهم لكسب الربح من مدونة بلوجر، ويجب الالتزام به. قد يغري بعض الأشخاص بنقل المحتوى من مصادر أخرى، سواء كانت نصوصًا أو صورًا، ونسبها لأنفسهم، ولكن تجنب هذا الفعل هو الخطوة الأولى نحو تحقيق الربح وتحقيق النجاح وبناء المصداقية في بلوجر.

عند انتهاك حقوق الملكية الفكرية، قد يتعرض الفرد للمسائلة القانونية ويتأثر سمعة مدونته، بالإضافة إلى فقدان الثقة من القراء ومحركات البحث. ومن بين تلك المحركات يولي جوجل اهتمامًا خاصًا للمحتوى الأصلي وتعاقب المواقع التي تنتهك حقوق الطبع والنشر عن طريق تخفيض ترتيبها.

إذا كنت ترغب في استخدام معلومات من مصادر خارجية، يجب عليك دومًا التأكد من الحصول على إذن صحيح أو استخدام الموارد المتاحة والخالية من حقوق النشر. للمزيد من المعلومات  يوصي بشدة قراءة:

الامتثال للقيم الأخلاقية واحترام جهود الآخرين هو ما سيميز مدونتك ويجعلها مصدرًا موثوقًا يلجأ إليه القراء ومحركات البحث بشكل متواصل.

14- إعداد الصفحات الثابتة:

لا يمكن تجاهل أهمية الصفحات الثابتة في مدونتك. تُعد هذه الصفحات من أفضل العناصر التي تظهر مصداقية واحترافية المدونة. كصفحة "اتصل بنا"، توفر وسيلة رائعة للتواصل بين الزوار ومالك المدونة ليتمكن القراء من طرح أسئلتهم أو ملاحظاتهم.

من ناحية أُخرى، يوفِّر الصفحة "حول الكاتب" لمحة عامة عن مؤلف المحتوى، سواء من حيث الخبرة أو الأهداف أو المصدر الذي يستمد إلهامه منه. تتعزز الثقة بين القارئ والكاتب من خلال هذه النقاط. بينما تُظهِر "سياسة الخصوصية" احترام المدونة لخصوصية الزائرين وتفصيل كيفية جمع واستخدام المعلومات.

من الجدير بالذكر أن الالتزام بتوفير هذه الصفحات الأساسية ليس فقط مفيدًا في جذب القراء وكسب ثقتهم، بل أيضًا يعتبر شرطًا لتحقيق الربح من بلوجر والاعتراف بالبرامج الإعلانية مثل جوجل أدسنس.

الصفحات الثابتة

  •  صفحة الرئيسية:  هذه هي الصفحة الموجهة للزوار عندما يدخلون إلى المدونة.
  •  عن المدونة / عنا:  تقدم نظرة عامة عن المدونة وأهدافها.
  •  اتصل بنا:  تقدم وسائل التواصل للحصول على اتصال بمدير المدونة أو الفريق.
  •  سياسة الخصوصية:  تنصح بشكل واضح كيفية جمع البيانات من المدونة واستخدامها.
  •  شروط الاستخدام:  المدونة تحدد القواعد التي يجب على الزوار الالتزام بها عند استخدامها.
  •  عن المؤلف:  ينبغي على هذه الصفحة أن تقدم معلومات مفصلة وكافية عن المؤلف أو المؤلفين لمحتوى مدونتك.

اختيار طريقة الربح المناسبة من مدونة بلوجر

إن اختيار طريقة الربح المناسبة من مدونتك يعد أحد أهم شروط الربح من البلوجر. لهذا السبب يا عزيزي القارئ يوصي من البداية أن تحدد كيف ستكسب المال من مدونتك علي بلوجر!

هل ستعتمد على الإعلانات؟
أم التسويق بالعمولة؟
أم بيع المنتجات الرقمية الخاصة به؟
أم مزيج من هذه الطرق أو هناك طرق أخري؟

تختلف كل طريقة عن الأخرى من حيث العائد المادي والجهد المبذول. لذلك عليك دراسة إيجابيات وسلبيات كل طريقة قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن استراتيجية الربح الخاصة بك، واختيار ما يتناسب مع احتياجاتك وإمكانياتك. إن ذلك سيوفر لك الوقت والجهد، ويقودك في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق عائد مادي مجزي من مدونتك.

كيفية أختيار طريقة الربح المناسبة من مدونت بلوجر؟

هناك العديد من طرق الربح من مدونات بلوجر، ولكل طريقة مزاياها وعيوبها، لذلك من المهم اختيار الطريقة المناسبة بناءً على عدة عوامل، منها:
يجب أن تتناسب طريقة الربح مع تخصص المدونة، فمثلًا إذا كانت المدونة تتحدث عن مجال التكنولوجيا، فمن الممكن الربح من خلال الإعلانات أو التسويق بالعمولة لمنتجات التكنولوجيا. لهذا، استعرض الطرق المتاحة أمامك لتحقيق الربح ودرس إيجابيات وسلبيات كل منها.
يجب أن تستهدف طريقة الربح الجمهور المستهدف للمدونة، فمثلًا إذا كان الجمهور المستهدف يميل إلى الشراء عبر الإنترنت، فمن الممكن الربح من خلال التسويق بالعمولة.
تتطلب بعض طرق الربح وقتًا وجهدًا أكثر من غيرها، لذلك يجب اختيار الطريقة التي تتناسب مع الوقت والجهد المتاحين لك. هذا يعني اختر الطريقة الأنسب التي تتناسب مع أهدافك وتوقعاتك المادية وإمكانياتك من الوقت والجهد.

فيما يلي بعض الطرق الشائعة للربح من مدونات بلوجر:

الإعلانات: تعد الإعلانات من أكثر طرق الربح شيوعًا، حيث يتم عرض الإعلانات على المدونة مقابل الحصول علي مبلغ من المال إذا قام أحد بمشاهدة الإعلانات أو نقر عليها.
التسويق بالعمولة: يتم في هذه الطريقة الترويج لمنتجات أو خدمات الشركات مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم من خلال المدونة.
بيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بك: إذا كنت تمتلك منتجات أو خدمات خاصة بك، يمكنك بيعها من خلال المدونة
Fars
بواسطة : Fars
فارس مدون وكاتب مختص بعلم التنجيم والابراج
تعليقات